كيف أجد المايكروفون الأنسب لصوتي؟

06 يناير 2014 تجهيزات وأدوات قراءات : 5٬449

41FiJKWWcUL

جاءتني استفسارات كثيرة من متابعين لي، تسألني السؤال التالي: “ما المايكروفون الأنسب لصوتي؟” هذه مقالة قد ترد على بعض استفساراتهم وتساؤلاتهم، وهي مترجمة عن موقع directvoices.com

المايكروفون أحد أهم الأدوات والتجهيزات في عالم ومهنة التعليق الصوتي، إنه تلك الأداة التي تقوم بالتقاط الصوت للقيام بعملية تسجيله بشكل لائق وصحيح، والتي يجب أن تكون قادرةً على تقديم صوتك بأفضل صورة ممكنة دون أن يتسبب له بأي تشويه.
إيان لويل، فنان يعمل بمهنة التعليق الصوتي ضمن منصة العمل الحر، وهو يؤمن بأن استخدامه لمايكروفون جيد ساعده على تطوير وتحسين مهنته في التعليق الصوتي، وفقاً لما قاله، فقد استغرق منه الأمر الكثير من الوقت، كان عليه شراء الكثير من أنواع المايكروفونات قبل أن يشتري مايكروفون “ نيومان تي إل إم 102 ” وهو يستخدمه منذ ذلك الحين وحتى الآن. لقد وجد في هذا المايكروفون ما كان يبحث عنه، وقد ساعده كثيراً حين كان يقوم بإرسال نماذج تسجيلاته الصوتية، وعلى الرغم من أنه قد نصح الكثير من الفنانين الآخرين الذين يعملون بمهنة التعليق الصوتي باستخدام هذا المايكروفون، إلا أنه يرى بأنه من الأفضل لو أنهم يقومون بإيجاد المايكروفون الأكثر ملاءمة لصوتهم بأنفسهم.
هنالك أنواع متعددة من المايكروفونات، ولكي تمنح صوتك أفضل جودة في التسجيلات، فإنه عليك أن تجد المايكروفون ذا الجودة الأفضل والذي سيكون مناسباً حقاً وملائماً بالنسبة لك. إن أكثر ما يلائم التسجيلات الصوتية (الإلقاء) هو المايكروفون الذي تكون فيه مساحة الجزء الشبكي أو الغشاء الذي يلتقط الصوت كبيرة. ولكن أي واحد من هؤلاء هو الأفضل؟ هنالك حقيقة معلومة للجميع ألا وهي أن الأداة ذات الكلفة الأعلى هي الأداة التي تعطي مردوداً أفضل، لكن على الرغم من صحة ذلك إلى حد كبير، فإنه هنالك أيضاً منتجات رائعة وجميعها جيدة بذات المستوى في كل شيء.
يعود الأمر إليك في حسن اختيارك للمايكروفون بحيث تحقق الجودة والسعر الجيد معاً في آن واحد. قبل أن تفكر بالسعر لترى فيما إذا كان مقنعاً لك أم لا، إليك ما يتوجب عليك معرفته في رحلة البحث عن المايكروفون المثالي:

• من الناحية التقنية:
إن المايكروفون الجيد هو المايكروفون الذي تبرز فيه خاصية سهولة التركيب والاستخدام. بقدر ما يكون استخدامه سهلاً بقدر ما يكون البدء بعملك أسرع. هنالك في يومنا هذا مايكروفونات تعتبر بأنها من فصيلة ” قم بالتوصيل وابدأ الاستخدام بدقائق”. حيث إنه لا يكون هنالك الكثير من التعقيدات في تركيب وتجهيز المايكروفون للعمل.

• المتانة:
لعل المايكروفون هو أكثر أداة يتم استخدامها من بين المعدات المستخدمة في مهنة التعليق الصوتي. فلو أنه لم يكن متيناً يتحمل الاستخدام الطويل، فسيؤدي بك ذلك إلى إنفاق الكثير من المال وأنت تشتري المزيد والمزيد من المايكروفونات الجديدة، والتي سينتهي بها المطاف أيضاً وقد ظهرت فيها المشاكل بعد زمن قصير من الوقت. قم بشراء مايكروفون متين ذو قدرة على الصمود لساعات عمل طويلة، ولن تشعر بالقلق أبداً فيما لو استخدمته لفترات أطول مما يجب.

• التردد:
لقد تم تصميم المايكروفونات بشكل مختلف. حيث إنه هنالك مايكروفونات تكون فيها المنطقة الشبكية أو الغشاء التي تلتقط الأصوات أكبر. هذه المايكروفونات تتناسب أكثر مع أصوات الذكور كونها تميل لاحتوائها نبرة أكثر انخفاضًا. من الناحية الأخرى فإن الأصوات الأنثوية تحتاج مايكروفونات بمناطق التقاط صوت أصغر. هذه التصنيفات تستخدم أيضاً مع الأدوات الموسيقية ذات النغمات وأوزان الأصوات المختلفة.

• نمط القطبية:
للمايكروفون القدرة على استقبال الأصوات من عدة اتجاهات. “نمط القطبية” للمايكروفون هو مقدار جودة المايكروفون في التقاط صوت ما قادم من جهة محددة. هذا الأمر شديد الأهمية أثناء القيام بعملية التعليق الصوتي ، حيث إنه يجب أن يتم التقاط مستويات مجالات الصوت بشكل صحيح بدون أي معوقات. عملية تسجيل الصوت الخام يجب أن تكون نقية تماماً وبدون أي شوائب للتمكن من القيام بعملية سهلة ومرنة في التعديل والتنسيق لاحقاً. قم بفحص قدرة المايكروفون على الالتقاط من الجهات المتعددة قبل الشراء.

• الاختبار:
لا تقم بانتقاء مايكروفون معين فقط لوحده. قم باختبار العديد من الأنواع والماركات. إن كنت تدير ستوديو للتعليق الصوتي، فإنه من الأفضل أن يكون لديك عدة أنواع مختارة من المايكروفونات من التي تتوافق في الاستخدام مع أنواع مختلفة من الأصوات.

قد تبدو عملية اختيار مايكروفون عملية تحتاج زمناً طويلاً، ولكن ببحث متعمق ستجد بأنك ستكون راضياً لأنك قد مررت بجميع الخطوات المطلوبة لاختيار المايكروفون الأفضل. حيث إن ذلك المايكروفون يمثل مشروعك الذي تستثمر فيه أموالك، لذلك يتوجب عليك التأكد من أنه سيعود عليك بالربح والفائدة.












اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصوت الرخيم © 2011 - 2017

momizat