طقطقات الفم

16 نوفمبر 2013 إلقاء, نصائح قراءات : 5٬361

microphone

هذا المقال لمدربة الصوت سوزان بيركلي، يتحدث هذا المقال عن كيفية تجنب صدور الأصوات المزعجة من الفم، مثل الطقطقة وصوت امتصاص اللعاب والأصوات الشبيهة بالأصوات التي تصدر عند المضغ والشرب، هذه الأصوات يمكن أن تشكل تهديداً مهنياً حقيقياً لأولئك الأشخاص ذوي موهبة التعليق الصوتي.

الشعور بالتوتر يجعل حالة الفم الجاف أسوأ

إن سر النجاح وتقديم الأفضل في مجال التعليق الصوتي هو الشعور بالاسترخاء والتركيز والمقدرة على التخيل، إن القليل من الأشخاص هم من يملكون القدرة على الشعور بالاسترخاء بشكل فعلي حتى في أحلك الأوقات. هذا الأمر مهم جداً ليس من أجل صحتك فقط وإنما من أجل العمل الذي تقدمه، فحين نشعر بالتوتر يتم إفرازهرمونات معينة في الدم، هذه الهرمونات مسؤولة عن الشعور بالتوتر والتي بدورها تؤثر على عملية إفراز اللعاب في الفم، حيث إنه يمكنها أن تتسبب بجفاف فمك أو على العكس تماماً حيث تجعل اللعاب يسيل بشكل أكبر من الطبيعي، وهو بدوره أمر سيء بذات درجة السوء التي يسببها جفاف الفم.  في حال كانت مشكلتك التي تعاني منها هي جفاف الفم المزمن، أو حتى كثرة إفراز اللعاب فيالفم رغم أن الدكتور المسؤول عنك أخبرك بعدم وجود أية مشاكل صحية لديك، فإن هذا يعني على الأغلب بأن السبب وراء ذلك هو التوتر. بكل تأكيد فإن التقنيات التي يتم اتباعها من أجل الاسترخاء والتقليل من التوتر يمكن أن تساعد في حالتك هذه، ولكنني وجدت شخصياً بأن الطريقة الأكثر فعالية واستدامة للتعامل مع مشكلة التوتر هي معرفتك بالمواقف والحالات النفسية التي تحدث لا شعورياً والتي تسبب لك الإحساس بالتوتر بالدرجة الأولى.

مشكلة الفم الجاف؟ قم بإضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء الذي تشربه

تقوم الحموضة بتنشيط عملية إفراز اللعاب، لذا تذكر دائماً أن تقوم بشرب الكثير من الماء. استمر بارتشاف كميات من الماء بشكل مستمر خلال اليوم. كذلك فإن أنظمة التكييف سواء بهدف تبريد أو تدفئة الجو تسبب زيادة الجفاف في الجو، وهذا ما قد يجعلك تحتاج لشرب كميات من الماء بأكثر مما تظن! حاول دائماً أن تضع بالقرب منك جهاز ترطيب الجو حينما تكون في فترات العمل مما يتيح لجسدك إمتصاص المزيد من الرطوبة. هذا الأمر ممتاز جداً من أجل تحسين الصوت.

حاول دائمًا القيام بمضغ علكة بين فترات العمل

تقوم العلكة أيضاً بتحفيز عملية إفراز اللعاب. إختر دائماً نوع العلكة التي تكون بدون سكر وذلك لمنع تشكل التسوس في الأسنان. لكن تذكر فقط أن تُخرج العلكة من فمك قبل البدء بالكلام.

تجنب تناول الأطعمة المالحة ومشتقات الحليب والأطعمة المقلية قبل البدء بجلسات العمل

على الرغم من أنك قد لاتقوم شخصياً بإضافة الملح إلى طعامك، إلا أنه هنالك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم الذي لا تعلم بوجوده، وخاصة في الأطعمة والوجبات السريعة وأصناف الطعام الصينية  وكذلك في اللحوم الباردة والصناعية. حاول الإكثار من تناول الفواكه والخصروات، قم بإحضار الطعام الذي تقوم بتحضيره في المنزل معك إلى مكان العمل، وتأكد من قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة التي تقوم بشرائها من السوق. هنالك الكثير من الأطعمة البديلة التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم، كذلك هنالك الكثير من كتب الطبخ في الأسواق من تلك التي تركز على الأطعمة ذات الطعم اللذيذ والملح القليل.

جفاف الفم قد يكون من التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية

الدواء الخاص بالتحسس هو مسبب أساسي لهذه المشكلة، وربما تحتاج في فترة ما من هذه السنة إلى تناولها لمقاومة الحساسية. قم بشرح مشكلتك المتعلقة بجفافالفم للدكتور أو الصيدلي الذي يعالجك وتأكد فيما لو كان أحد الأدوية التي تتناولها قد أدى إلى تفاقم هذه المشكلة، فلعلهم يقدمون لك البديل في حال كان ذلك ممكناً.  لا تنس أيضاً أن تخبر طبيب الأسنان الذي تتعالج لديه عن مشكلتك هذه، حيث إن جفاف الفم المزمن يمكن أن يؤدي إلى أمراض الأسنان واللثة، لذلك تأكد من قيامك بزيارات للفحص الدوري عند طبيب الأسنان.

قم بتجربة عدة وضعيات للمايكروفون لاختيار الأفضل

بقدر ما تكون قريباً من المايكروفون بقدر مايزداد سماعك للأصوات المزعجة التي تصدر عن الفم. حاول تجربة العمل دون الاقتراب كثيراً من المايكروفون أو القيام برفع أو خفض المايكروفون. الوضعية المثالية للمايكروفون هي الابتعاد عنه بمقدار عرض اليدين، لكنك قد تحتاج أحياناً للاقتراب قليلاً أو الإبتعاد أكثر اعتماداً على نوعية صوتك والتأثير الذي تسعى للحصول عليه.

والآن، هل أفادتك هذه المقالة؟ هل قدمت لك معلومات جديدة؟

مصدر الصورة

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصوت الرخيم © 2011 - 2016

momizat